منوعات

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى، بعض المناطق لحتى الان متاثرة بهذه الحرب من شدتها وكارثيتها، حيث كانت حرب شديدة تم استخدام في الاسلحة الكيماوية وعدة كثيفة من الاسلحة، حيث كانت بين طرفين وهم دول المركز ودول الحلفاء، وفيما ياتي في محتوى مقالنا الاتي سنجيب عن سؤالكم المتردد ” في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى “، ونذكر عدة من المعلومات حول الحرب العالمية الاولى.

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

كانت الحرب العالمية الأولى حربًا بدأت بين القوى الأوروبية في 28 يوليو 1914 م وانتهت في 21 نوفمبر 1918، سمتها الولايات المتحدة الامريكية بالحرب الأوروبية، حيث تسميتها بالحرب العالمية الاولى حين بدات الحرب العالمية الثانية.

مقاتلو الحرب العالمية الأولى

جمعت الحرب القوى العظمى وقسمتها إلى مجموعتين، المجموعة الأولى كانت الحلفاء ممثلة ببريطانيا العظمى وأيرلندا وفرنسا والإمبراطورية الروسية، والمجموعة الثانية كانت المركز وهي القوى العظمى ممثلة بالإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية والمجرية.

توسع التحالف فيما بعد، وانضمت مملكة إيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى دول الحلفاء، وانضمت الإمبراطورية العثمانية ومملكة بلغاريا إلى دول المركز، وتم حشد 70 مليون جندي، من بينهم 60 مليون أوروبي، للمشاركة في أكبر معركة في التاريخ.

 سبب الحرب العالمية الأولى 

كان التوسع الاستعماري هو السبب وراء هذه الحرب، لكن السبب المباشر كان الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت عندما أعلنت النمسا-المجر الحرب على مملكة صربيا، بسبب اغتيال طالب صربي يُدعى جافريلو برينسيب في يونيو 1914 م، في 28 ولي عهد النمسا أرشيدوق النمسا فرانز فرديناند وزوجته، أدت الأزمة في غضون أسابيع قليلة حيث انتشرت القوى الكبرى في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضا:صور سديري اليوم الوطني السعودي 92

في 28 يوليو، غزت النمسا والمجر مملكة صربيا، وفي نفس الوقت غزت الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الألمانية قبل أن تبدأ الإمبراطورية الألمانية بغزو فرنسا، مما دفع المملكة المتحدة إلى إعلان الحرب على الإمبراطورية الألمانية، اندلعت حرب الاستنزاف على خط المواجهة بعد الغزو الألماني لباريس في الغرب، اندلعت حرب الخنادق في عام 1917، وخلال تلك الفترة، على الجبهة الغربية، واصل الروس مقاومة القوات النمساوية المجرية، لكن القتال توقف بسبب الغزو الروسي لبروسيا الشرقية ضد الألمان.

 نهاية الحرب العالمية الأولى 

بسبب سقوط الحكومة الروسية في مارس 1918 بسبب تأثير الثورات البلشفية في فبراير، تم التوصل إلى اتفاق مع الحلفاء، وفي 4 نوفمبر من نفس العام، وافقت الإمبراطورية النمساوية المجرية على إقامة هدنة، الهدنة المعروفة باسم فيلاجوستي.

بعد الهجوم الألماني على الجبهة الغربية بأكملها في عام 1918، شن الألمان مرة أخرى سلسلة من الهجمات الناجحة، بدأت حرب الخنادق في الظهور، لكن ثورة نوفمبر اندلعت على الأراضي الألمانية، مما أجبرهم على الموافقة على هدنة في 11 نوفمبر، وانتهت انتصر الحلفاء في حرب الحلفاء.

 نتيجة الحرب العالمية الأولى 

    • فقدت الإمبراطوريتان الألمانية والروسية العديد من الأراضي الكبيرة، وتفككت الإمبراطورية النمساوية المجرية تمامًا لأنها لم تعد موجودة، وانتهت الإمبراطورية العثمانية.
    • أعيد رسم خريطة أوروبا، وتم تحديد الدول المستقلة، وتم إنشاء دول انفصالية جديدة.
    • تم إنشاء عصبة الأمم لمنع حدوث صراع مثل هذا الصراع مرة أخرى، لكن هذا لم يتحقق بسبب ضعف الدولة وعودة القومية الأوروبية وإذلال الشعب الألماني، أدى ذلك إلى الحرب العالمية الثانية.

شاهد ايضا: من هو مخترع الديناميت

إقرأ أيضا:أسعار تذاكر مسرحية حتي لا يطير الدكان موسم الرياض 2022

وفي الختام، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي كان بعنوان ” في أي سنة بدأت الحرب العالمية الأولى “، حيث تحدثنا عن اهم وابرز أسباب هذه الحرب، والدول المتشاركة وتقسيماتهم، وابرز نتائج الحرب العالمية الأولى.

السابق
من هي سارة الطباخ السيرة الذاتية
التالي
لماذا يعد الكنغر مخلوقا حيا

اترك تعليقاً